تفسير الجماعة في المنام لابن سيرين

Dohaالمُدقق اللغوي: Mostafa Ahmed22 يناير 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

تفسير الجماعة في المنام، الجماعة أو المعاشرة أو المضاجعة هي علاقة جنسية تتم بين طرفين سواء خارج إطار شرعي وهو الزواج، أو ممارستها في الحرام وتسمى بالفاحشة، ورؤية الجماعة في المنام ذكر لها العلماء الكثير من التفسيرات والتي تختلف بين الرجل والمرأة وما إذا كان الشخص الذي يقوم الحالم بالنوم معه معروف أو غريب عنه، وغيرها من الرموز التي سوف نذكرها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية من المقال.

تفسير الجماعة في المنام

هناك العديد من الدلالات التي قالها المفسرون في رؤية الجماعة في المنام، والتي من أبرزها ما يلي:

  • مشاهدة المعاشرة في الحلم تؤول إلى حالة النضج العاطفي التي وصل إليها الرائي، الأمر الذي يوجد عليه التفكير في الزواج حتى يشبع رغباته ولا يقع في الخطأ أو ارتكاب الفواحش.
  • وإذا رأى الشخص أثناء نومه المضاجعة من الدبر أو من خلال الفم، فتلك إشارة إلى دخوله في مشروعات أو أمور غير مخطط لها قد تعود عليه بالضرر أو الفشل.
  • كما يمكن أن يرمز حلم الجماعة إلى الأشياء التي تحدث للرائي دون رغبة منها فيها، وشعوره بالضغط النفسي والإحباط وقلة الحيلة، أو افتقاده لإحساس الأمان والسند والحماية.
  • لو حلم الفرد أنه يجامع ابنة عمه، فهذه دلالة على الخير الكثير الذي سيحصل عليه من والدها، ولو كان يحبها في اليقظة، فإنه سيتزوجها عن قريب.
تفسير الجماعة مع الحبيب في المنام
جماع الرجل لرجل آخر في المنام

تفسير الجماعة في المنام لابن سيرين

أوضح العالم الجليل محمد بن سيرين -رحمه الله- أن رؤية الجماعة في المنام لها الكثير من التفسيرات، والتي يمكن توضيح أهمها من خلال التالي:

  • ترمز مشاهدة النكاح في المنام إلى المنزلة الرفيعة بين الناس أو تولي منصب هام في الدولة أو القدرة على تحقيق الغايات.
  • ومن يرى الجماعة في منامه مع نزول المني وقام بالطهارة بعد ذلك، فذلك الحلم من فعل عقله الباطن ولا يوجد تفسير له.
  • إذا حلم الرجل أنه يجامع امرأة عارية، فتلك إشارة إلى انتهاء كل المشكلات والمصاعب التي يواجهها في حياته، وحلول السعادة والراحة النفسية.
  • ومن يشاهد أثناء نومه أنه يعاشر سيدة فاسقة وسيرتها سيئة بين الناس، فيؤول ذلك إلى أنه يجني المال الحرام أو يفعل الآثام والكبائر التي تغضب الله.
  • ولو رأى الرجل في منامه مجامعته لزوجته الميتة، فيبرهن ذلك على شعوره بالحزن والضيق الشديد.

تفسير الجماعة في المنام للنابلسي

إليك أهم التأويلات التي وردت عن الإمام النابلسي في تفسير الجماعة في المنام:

  • المجامعة في المنام تشير إلى الرزق الواسع والظروف المعيشية الجيدة والمنافع الكبيرة التي ستعود على الشخص.
  • ومن يحلم أنه يعاشر زوجته، فيؤول ذلك إلى فوزه على خصومه ومنافسيه، وإحساسه بالهدوء النفسي.
  • وفي حالة رؤية الرجل أثناء نومه أن شريكته تمارس المجامعة مع شخص مجهول، فهذه علامة على الخير الوفير والمصلحة التي سينالها عن طريق هذا الفرد.
  • ولو شاهد الرجل في منامه أنه يضاجع سيدة متزوجة أو حامل، فيبرهن ذلك على أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بمولود ذكر.
  • عندما يحلم الرجل بقيام مجموعة من الأشخاص المعروفين بالنسبة له بمجامعة زوجته، فيرمز ذلك إلى تلقيه نبأ سعيد عن قريب.

تفسير الجماعة في المنام للعزباء

  • رؤية الجماعة للعزباء أثناء نومها ترمز إلى المشاعر المكبوتة بداخلها، والتي تتسبب في شعورها بالألم النفسي الشديد.
  • إذا رأت الفتاة البكر الجماع في منامها، فتلك إشارة إلى وصولها لسن الزواج وأن الله سيرزقها بالرجل الصالح عن قريب.
  • كما ذكر علماء التفسير أن مشاهدة المعاشرة في حلم البنت تحمل إليها رسالة بأن تحكم عقلها في اتخاذ القرارات الهامة في حياتها حتى لا تقع في المشكلات أو الأزمات بسبب عاطفتها.
  • لو شاهدت العزباء الجماعة مع رجل تعرفه في المنام، فهذه دلالة على إعجابها بهذا الرجل في الحقيقة واقتراب دخولها معه في علاقة رومانسية.

تفسير حلم الجماعة في المنام للعزباء مع حبيبها

  • إذا رأت الفتاة العزباء أثناء نومها أنها تمارس الجماعة مع حبيبها، فهذه علامة على زفافها إلى شاب صاحب أخلاق حميدة، تعيش معه حياة سعيدة وخالية من المشاحنات والمشكلات، هذا بالإضافة إلى مدى المحبة والاستقرار الذي ستنعم به معه.

تفسير الجماعة في المنام للمتزوجة

  • الجماعة في منام المرأة ترمز إلى العواطف المكبوتة والمشاعر الجياشة لديها، وتعبر أيضًا عن الأحاسيس والحالة النفسية التي تصاحبها يوميًا سواء كانت جيدة أم سيئة.
  • ويقول الشيخ ابن سيرين أن المتزوجة إذا شاهدت أثناء نومها قيامها بجماع أحد محارمها، فتلك إشارة إلى حصولها على ثروة كبيرة من خلال ميراث.
  • وفي حالة رؤيتها تضاجع شقيقها في المنام، فهذه علامة على قدرتها على الوصول إلى كل أمنياتها وأهدافها التي تسعى إليها، هذا إلى جانب الصلة القوية التي تجمعها بأخيها ووقوفهما بجانب بعضهما البعض في الأفراح والأحزان.
  • عندما تحلم المرأة بجماعة زوجها، فيؤول ذلك إلى الحياة السعيدة والآمنة التي تعيشها معه ومدى المودة والرحمة والاحترام والتفاهم الذي يسود حياتهما.

تفسير الجماعة في المنام للحامل

  • يقول الشيخ ابن شاهين -رحمه الله- أن الحامل إذا شاهدت في منامها رغبة زوجها في جماعها وامتناعها عن ذلك، فيؤول المنام إلى عدم الاستقرار الذي تعيشه معه وكثرة المشاحنات بينهما.
  • ولو حلمت السيدة الحامل بالجماعة مع زوجها وإحساسها بالاستمتاع، فهذه علامة على ولادتها اليسيرة بإذن الله وزوال كل مخاوفها والأمور التي تقلقها.
  • رؤية الجماعة من الخلف في منام الحامل تؤول إلى إحساسها بالتوتر الشديد والذعر من عملية الولادة.
  • إذا شاهدت الحامل أثناء نومها أن زوجها يعاشرها، فتلك إشارة إلى كثة المسئوليات التي تقع على عاتقها ولا تستطيع الخلاص منها.

تفسير الجماعة في المنام للمطلقة

  • إذا رأت المطلقة الجماعة في المنام، فتلك إشارة إلى كونها امرأة فاتنة ولديها عواطف ومشاعر دفينة تحتاج إلى إشباعها.
  • لو حلمت السيدة المنفصلة أنها تعاشر رجل غريب، فيؤول ذلك إلى كم التعب النفسي والاكتئاب الذي تشعر به في هذه الأيام.
  • وفي حالة ريتها لجماع شخص تربطها به صلة قوية في اليقظة، فهذه علامة على دخولها معه في شراكة عمل عن قريب، أو علاقة رومانسية.
  • وعندما تشاهد المرأة المطلقة أثناء نومها أنها تضاجع رجل شكله قبيح، فيبرهن ذلك على إصابتها بوعكة صحية خطيرة في الأيام القادمة.

تفسير الجماعة في المنام للرجل

  • لو رأى الرجل في المنام الجماعة مع طليقته، فهذه علامة على افتقاده لها في حياته وأمنيته في العودة إليها وإصلاح الأمور بينهما، ويمكن أن يرمز الحلم إلى ندمه الشديد بسبب انفصاله عنها، ولو كانت سعيدة أثناء المعاشرة، فهي كذلك تبادله نفس الشعور.
  • الرجل عندما يحلم أنه يجامع زوجته أثناء نومه، فتلك إشارة إلى التفاهم والتقدير بينهما وسعيه الدائم إلى تلبية كل احتياجاتها العاطفية والمادية والنفسية.
  • ولو شاهد الرجل في الحلم أنه يضاجع زوجته وكأنه يغتصبها، فيبرهن ذلك على معاملته السيئة لها في الحقيقة وإجبارها على ممارسة العلاقة الحميمية معه بالتعنيف والضرب.
  • الجماعة في منام الرجل مع الزوجة وهي حائض ترمز إلى أنه إنسان غير متحمل للمسئولية ولا يساعدها في أي شيء ويترك كل الأمور على عاتقها.

تفسير رفض الجماعة في المنام

الفتاة البكر إذا شاهدت في منامها رجل لا تعرفه يجامعها دون رغبة منها في ذلك، وكانت تشعر بالاستياء والرفض الشديد، فهذه علامة على رفضها للواقع الذي تعيشه وسعيها إلى إحداث تحولات كثيرة في حياتها.

ورؤية رفض الزوج الجماعة مع شريكته تؤول إلى مواجهتهما للكثير من الخلافات والمصاعب في حياتهما الزوجية، الأمر الذي تفاقم ولم يستطيعا إيجاد حلول له سوف يؤدي إلى الطلاق، ولو حلمت المرأة المتزوجة أنها ترفض المعاشرة وشريكها يجبرها عليها، فتلك إشارة إلى نفورها منه في الحقيقة ورغبتها في الانفصال والارتباط بآخر يشبع رغباتها واحتياجاتها.

تفسير الجماعة مع الحبيب في المنام

إذا شاهد الرجل في المنام الجماعة مع حبيبته أو عشيقته، فتلك علامة على عصيانه لله واتباعه لشهواته وانشغاله بمتع الدنيا الزائلة، وفي حالة رفضها لهذه العلاقة المحرمة، فيؤول المنام إلى توبته ورجوعه إلى الطريق الصحيح، أو ابتعاد هذه المرأة عنه وزواجها بعلم أهلها وشعورها الكبير بالسعادة في حياتها.

وبشكل عام ترمز رؤية النكاح مع الحبيب في الحلم إلى القدرة على الوصول إلى الأهداف والأمنيات وتحقيق النجاحات بطرق غير متوقعة.

تفسير الجماعة بين الزوج و الزوجة في المنام

فسَّر الفقهاء رؤية الجماعة بين الزوج والزوجة في المنام على أنها تشير إلى العلاقة القوية التي تربطهما ببعضهما والمحبة التي تزداد بمرور الزمن، وفي حالة مواجهتهما لبعض الخلافات والمشاحنات مع بعضهما، فالمعاشرة تؤول إلى شعورها بالضيق والاكتئاب بسبب عدم قدرته على إشباع رغباتها كما تتمنى.

ولو حلمت المرأة المتزوجة أنها تمتنع عن مضاجعة شريكها، فهذه دلالة على كثرة الأمور التي تعكر صفو حياتهما، والتي يمكن أن تصل إلى الطلاق إذا لم يستطيعا إيجاد حلول لها، وإذا كان زوجها يقوم بممارسة الجماعة معها على مرأى من الناس في مكان مفتوح وكانت لا تشعر بالخجل، فيرمز ذلك إلى الصلة الوطيدة بينهما.

تفسير الجماعة مع شخص غريب في المنام

إذا رأت المرأة شخص غريب يقوم بالجماعة معها غير زوجها في المنام، فهذه علامة على المنفعة التي ستعود عليها منه، وذلك في حالة كونه مألوف بالنسبة لها، ولكن إذا كانت منجذبة له في الواقع وتكن له المشاعر، فيؤول المنام في هذه الحالة إلى المعاصي والذنوب التي تقوم بارتكابها وعليها التوبة عنها.

ومن الجانب النفسي مشاهدة المرأة الجماعة مع إنسان مجهول ترمز إلى أنها لا تشعر بالمتعة أثناء المعاشرة مع زوجها وتبحث عن مصادر أخرى لإشباع احتياجاتها العاطفية.

تفسير الجماعة مع الحيوان في المنام

ذكر العالم الجليل ابن سيرين أن حلم الشخص بمجامعة حيوان يراه في اليقظة يرمز إلى فعله للكثير من الخيرات ومساعدته لأشخاص لا يستحقون ذلك ولا يشكرونه على هذا الفضل، وفي حالة كون هذا الحيوان غريب عنه، فهذه علامة على فوزه على خصم أو منافس أو يمارس الزنا مع حبيب له.

ومن يشاهد أثناء نومه أن الحيوان يعاشره، فذلك يعني شعوره بالقهر والضعف، ويقول القيرواني في رؤية الجماعة مع الحيوان في المنام أنها تحمل الخير الكثير للحالم، كما ذكر الإمام النابلسي -رحمه الله- أن نطاح اللبؤة في المنام يرمز إلى المنزلة الرفيعة والقدرة على تجاوز الأزمات.

جماع الرجل لرجل آخر في المنام

الرجل إذا شاهد في منامه رجلًا مألوف بالنسبة له يجامعه، فيدل ذلك على المنفعة العائدة عليه من هذا الشخص، والعكس صحيح إذا كان هو الفاعل، وفي حالة رؤية الرجل لآخر ينكحه وكان غريب عنه، فتلك إشارة إلى شعوره بالسعادة والهناء والراحة النفسية خلال الفترة المقبلة من حياته أو أنه سينال خير وفير من فرد مجهول.

وأشار بعض المفسرين أن حلم الرجل يجامع رجل يعرفه يؤول إلى استطاعته الوصول إلى أهدافه، ولو كان لا يعرفه، فيرمز ذلك إلى الفوز والنصر.

رؤية جماع الأصدقاء في المنام

من يشاهد في منامه أنه يجامع صديق له بموافقة منه، فهذه دلالة على حصوله على خير وزرق واسع من خلاله، ولو كان الحالم رجل ورأى أنه يمارس الجماعة مع صديقة له، فيؤول ذلك إلى انجذابه العاطفي لها وأن الأمر لا يقتصر داخله على علاقة الصداقة فقط معها بل تعدى تلك المرحلة ويرغب في الارتباط بها في الحقيقة.

وفي حالة رؤية الشخص أنه يعاشر صديق له بإجبار منه على القيام بذلك، فتلك إشارة إلى حدوث نزاع وشجار بينهما يمكن أن يؤدي إلى قطع الصلات بينهما نهائيًا.

تفسير الجماعة بين المحارم في المنام

لو رأت الحامل في منامها أنه أخيها يمارس الجماعة معها، فهذه علامة على حاجتها إلى مساعدته وأخذ النصيحة منه في بعض الأمور التي تتعلق بحياتها، ويمكن أن يؤول الحلم إلى سيطرته وفرضه الرأي عليها في بعض الأشياء التي لا تريدها ولكنها ستدرك قيمتها بعد ذلك.

ومشاهدة الجماعة مع الأم في الحلم ترمز إلى الوفاة القريبة، وفي حالة كون الوالدة ميتة في الحقيقة وكان الحالم يعاشرها في القبر، فهذه علامة أيضًا على الموت، ولو كانت الجماعة غير مصاحبة بنزول المني، فيؤول المنام إلى أنه ولد غير بار بأهله وقاطع لرحمه.

تفسير الجماعة امام الناس في المنام

اتفق العديد من العلماء أن رؤية الجماعة بين الزوج والزوجة أمام الناس في المنام تدل على المحبة والتقدير والمودة والصلة القوية بينهما، هذا إلى جانب عدم خجلهما من إظهار هذا العشق للآخرين من حولهما، ويؤول الحلم كذلك إلى السيرة العطرة التي يتمتعان بها في المجتمع ومعاملتهما الطيبة.

وفي حلم المعاشرة بين الزوجين على مرأى من الناس رسالة لهما بتوخي الحذر من الأفراد الحقودين من حولهما الذين يظهرون لهما المحبة ويكنون الكراهية ويسعون إلى إلحاق الضرر والأذى بهما، أما في حالة إحساس الزوجة بالقلق أو الخوف أثناء الجماعة، فهذه إشارة إلى مواجهتها لشيء مخزي أمام الناس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *