ما هو تفسير حلم المقابر لابن سيرين؟

Ehdaa Adel
2023-08-08T02:11:30+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
Ehdaa Adelالمُدقق اللغوي: Mostafa Ahmed24 يناير 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

تفسير حلم المقابر، يتساءل الكثيرون عن المغزى الذي يمكن أن تنقله رؤية المقابر في المنام ومدى اقترانها بحياة الرائي في الواقع، ولكن يختلف تأويل كل حلم وفق تفاصيله الخاصة والتصرفات التي يقوم بها الشخص في الحلم ورؤية أحد الموتى، لذا يقدم لك هذا المقال تفصيلًا واضحًا ودقيقًا لكل ما يرتبط بتفسير حلم المقابر وتوضيح تأويل كل حالة على حدا وفق آراء عالم التفسير ابن سيرين.

تفسير حلم المقابر
تفسير حلم المقابر لابن سيرين

تفسير حلم المقابر

تتعدد التأويلات المرتبطة بتفسير حلم المقابر ما بين الإيجابي والسلبي وفق الحالة التي يظهر عليها الشخص في الحلم، فلو رأى أنه يقوم بزيارة المقابر ويقف أمامها صامتًا ومتأملًا المشهد، تلك من دلالات الرغبة في التوبة والإنابة إلى الله بعد طول المعصية والبعد، فينبغي أن يتخذ هذا الحلم إشارة ليبدأ سريعًا ولا يدع فرصة التوبة والاستغفار، ورغم أن محاولة نبش القبر في المنام تبدو منفّرة للحالم، إلا أنها دليل على الحظ السعيد والرزق الوفير الذي ينعم به في القريب العاجل.

تفسير حلم المقابر لابن سيرين

يرى ابن سيرين في تفسير حلم المقابر أنه من الحالات التي تحتمل الكثير من التأويلات وفق طبيعة كل حلم، فحين يرى النائم أنه يدخل القبر حيًا ويحاول المقاومة للخروج دون جدوى، فيعني وقوعه في أزمة كبيرة بالواقع تضغط على تفكيره وصدره كأنه يختنق ولا يستطيع التصرف وتقديم الحلول، وعلى جانب آخر فإغلاق قبر مفتوح أمامه أو رد التراب عليه يدلل على البركة في العمر والصحة وصلاح أحواله في الدنيا، وبكاؤه في المقابر وسط الموتى يوضح دخوله في حالة من الاكتئاب والضيق الشديد دون وجود منفذ للخروج.

كما يذهب ابن سيرين في تفسير حلم المقابر لمن يحفره بيده ويحاول الدخول فيه بإرادته إلى أنه يدل أحيانًا على قرب أجل الشخص وأنه قريب من ربه ويحرص على فعل الخير والعمل الصالح الذي لا يُرهبه من فكرة الموت، كما ترمز المقبرة في المنام بصفة عامة إلى التذكرة وتقديم الحكمة والموعظة لأحياء الدنيا بأن مصيرهم الزوال وسكن المقابر، فلو كان الرائي يرتكب تصرفات خاطئة في الحقيقة يبتعد بها عن الله فليبادر بالتوبة والاستغفار وعقد النية على عدم العودة مجددًا.

تفسير حلم المقابر للعزباء

يكشف تفسير حلم المقابر للعزباء في المنام عن تضييعها للوقت والجهد في أشياء لا تفيد، وتعرضها للندم عن كل ما تستهلك دون جدوى أو رغبة في التغير للأفضل خاصة إذا كانت في الحلم تسير بين القبور شاردة ولا تعلم لما تفعل ذلك، وإذا كان المكان مظلمًا فتلك من دلالات المشاكل والأزمات التي تعترض طريقها وتُشعرها بالضيق والاختناق طوال الوقت دون الاهتداء إلى سبيل الرشاد والحل، كما يشير الحلم إلى شعورها بالخوف الشديد من خطوات وقرارات مقبلة على حياتها وينبغي التعامل معها بحكمة.

تفسير حلم المقابر للمتزوجة

يوضح تفسير حلم المقابر للمتزوجة حين تحفرها بيدها لزوجها أن هناك خلاف وجفاء قائم بينهما قد يصل إلى الهجر التام وانتهاء العلاقة بما يؤذي الطرفين، بينما خروج طفل من المقابر أمامها وتراه مقبلًا عليها بخطوات سريعة يعبر عن اقتراب نبأ حملها بعد طول المحاولة والانتظار وصولًا لتلك اللحظة، وعلى جانب آخر فالقبر المفتوح أمامها يدل على تعرضها لضيق شديد أو مرض يحتاج إلى الثبات والصبر على البلاء.

تفسير حلم المقابر للحامل

إذا رأت الحامل في منامها الوقوف إلى جوار قبر أو الخروج منه بحال جيد، فتفسير حلم القبور حينها يبرهن على صحتها الجيدة وطول عمرها، ولكن حفر المقبرة أو رؤيتها مفتوحة والنظر إليها بعيون شاردة يعد من علامات الضيق والحزن الشديد نتاج تراكم الهموم والمشاكل دون القدرة على إيجاد الحل، والسير وسط المقابر بعين متأملة يعني شعورها الدائم بالتقصير في أداء العبادات المفروضة عليها والرغبة في الرجوع والبدء مجددًا بالانتظام والحرص على الطاعة، ولتتفاءل خيرًا لترى في حياتها الخير واقعًا ملموسًا بيدها.

تفسير حلم المقابر للمطلقة

يشير تفسير حلم المقابر للمطلقة حين تذهب إليها في الليل وسط الظلام إلى الحزن الشديد ومشاعر الاضطراب والسأم التي تمر بها تلك الفترة دون أن تجد الدعم النفسي أو سبيل الخروج من تلك الضائقة، وحين تقرأ هناك الفاتحة وتبكي كثيرًا فتعد دلالة خير بسرعة زوال تلك الهموم وفك كربها ليصبح حالها أفضل من السابق وتبدأ من جديد لتساعد نفسها على التغيير، ولكن دخول المقبرة من الداخل في منام المطلقة يؤكد على الهموم التي تحاصرها والأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنها طوال الوقت.

تفسير حلم المقابر للرجل

دخول الرجل إلى المقابر ليلًا وهو شارد ولا يشعر إلى أين يذهب من علامات الضيق والقلق والشعور الدائم بالتشتت قبل اتخاذ قرارات مهمة ترتبط بحياته، أي إشارة إلى أنه يمر بضائقة نفسية أو مادية تؤثر عليه سلبًا تلك الفترة، وفي نفس الوقت فالبكاء بتضرع وخشوع هناك من علامات الفرج وفك الكرب والهم ببدء مرحلة جديدة أكثر إيجابية وهدوء في حياة الرائي، وتفسير حلم المقابر للرجل حين ينام هناك يومئ بالحياة التعيسة التي يعيشها ويفتقر فيها إلى مشاعر الرضا والاستقرار النفسي.

المشي في المقابر في المنام

يدل المشي في المقابر على ابتعاد الحالم في الحقيقة عن العبادات الربانية وسبل الطاعة باتباع طرق لا تليق به ولا يرضى عنها الله لمجرد الوصول سريعًا على السلم الاجتماعي، وعن الافتقار إلى مشاعر الاطمئنان والسكينة والأمل في رحمة الله وتدبيره للقادم من حياتنا بحكمته، وعلى جانب آخر فالجري في المقابر ومحاولة الخروج منها سريعًا يبشر بانتهاء المشاكل والهموم والبدء مجددًا بفكر أكثر تفاؤلًا.

تفسير حلم زيارة المقابر

يشير تفسير حلم المقابر وزيارتها في المنام إلى تذكرة الشخص بالموت والاستيقاظ من غفلته بالانسياق خلف الدنيا ومفاتنها دون الالتفات لما يُرضي أو يُغضب الله فتنتزع البركة والسلام عن حياته، وزيارتها في الحلم من مؤشرات زيارة السجون في الحقيقة لتعرض شخص عزيز على الرائي لأزمة في حياته تحتاج إلى المساندة والتواجد في هذا التوقيت.

تفسير حلم الهروب من المقابر

لو حلم الشخص بالاقتراب من المقابر شاردًا ثم فر منها سريعًا وحاول الابتعاد عن المكان قدر الإمكان، فيعني أنه سيتخلص بالتدريج من حالة الاكتئاب والضغط النفسي التي يعيش تحتها طوال الوقت، أو أنه يتعافى من أزمة صحية أو مادية كانت تسلب منه الشعور بالراحة والسكينة وعدم الخوف مما يحمل المستقبل.

تفسير حلم الرقص في المقابر

يعد حلم الشخص بالرقص في المقابر علامة على حالة التخبط والاضطراب التي يعيش فيها واختلاط الأمر عليه فلا يفرق بين ما يحمل له الفائدة أو الضرر، كما تعبر عن انسياقه التام خلف مفاتن الدنيا وصحبة السوء والعيش في تلك الغفلة دون التفكير في العواقب المترتبة عليها، وما سيخسر في حياته ونفسه إثر تلك التصرفات.

تفسير حلم المشي في المقابر ليلا

المشي في المقابر ليلًا بالحلم يؤكد على الهموم التي تتراكم فوق رأس الرائي في الواقع ولا يستطيع مغالبتها فيدخل في حالة من الضيق والتشتت، ويرمز أحيانًا إلى افتقاره لمشاعر الاحتواء والحنان التي كان يقدمها له أشخاص توفوا وغادروا حياته ويتمنى تواجدهم معه، ولو مكث فيها لفترة طويلة فتلك علامة على المرض النفسي الذي يعاني منه ويتطلب الخضوع للعلاج وتلقي الدعم والمساندة باستمرار.

الدعاء في المقابر في المنام

يعكس الدعاء للميت في المقابر الكثير من دلالات الخير والفرج؛ إذ يبشر الحالم بسعة الرزق والبركة في المال بعد أن كان يتقلب بين الديون والمشاكل، ولو كان يحفر القبر لشخص توفى في الحقيقة فيعني أنه سيستقبل أخبار سعيدة خلال الفترة المقبلة ويحظى بجزء من الأمنيات التي كان يخطط ويرسم لها منذ كثير.

تفسير حلم المقابر نهارًا

السير في المقابر نهارًا بشرود دون وجود هدف محدد يوحي بسوء الحالة النفسية للحالم وعدم قدرته على التكيف والتعامل مع حياته بصور طبيعية بل تحاصره الأفكار السلبية طوال الوقت ويتوقع الأسوأ قبل حدوثه، ولو كان يذهب لزيارة ميت عزيز عليه فيعني حرصه على الطاعات في الواقع وابتعاده عن زينة الدنيا ومفاتنها.

تفسير حلم الجلوس في المقابر

حين يحلم الشخص بالجلوس في المقابر والشعور بالراحة إثر ذلك ولا يود التحرك، فتفسير حلم المقابر حينها يعبر عن حالة الحنين والاشتياق التي تنتاب الشخص تجاه عزيز فارق الحياة ويفتقد وجوده، ولو كان يسير وسط المقابر دون جدوى أو اهتداء إلى هدف محدد يعني الأزمة العصيبة التي تسلب منه قيمة الحياة والشعور بسكينة النفس.

تفسير حلم الطيران فوق المقابر

يعد تفسير حلم المقابر التي يطير الحالم من فوقها ذا دلالة إيجابية ومبشرة للرائي؛ حيث تعبر عن التحرر من القيود والضغوط التي تحيط به في كل مكان ليبدأ بنفسه خطوات التغيير والبحث عن طريق أفضل، وتبرهن على عمله الصالح في الدنيا وحرصه الدائم على فعل الخير وبذل الجهد في سبيل دعم المحتاج ومساعدته.

تفسير حلم التوهان في المقابر

حين يحلم الشخص بأنه يسير في المقابر تائهًا وحائرًا لا يعلم إلى أين يتجه، فيعني أن حياته لا تسير في الواقع بشكل طبيعي بل يعيش حالة من الاضطراب والخوف والظروف العصيبة التي لا يحتمل أثرها السلبي أو يستطيع التكيف مع عواقبها، ولو كان يبحث عن مقبرة شخص عزيز يعرفه، فيعني أنه يشتاق إلى وجوده ويحتاج إلى دعمه في هذا الوقت.

الجري في المقابر في المنام

إذا كان الشخص يجري في الحلم بعيدًا عن المقابر ويحاول الخروج منها جاهدًا، فينم عن خروجه في الواقع من المشاكل والأزمات التي تنغص عليه العيش وتحاصره بالقلق والاضطراب طوال الوقت، أما الجري حول مقبرة في الحلم فيوحي بمشاعر الإحباط واليأس والخوف التي تتحرك طوال الوقت في نفس الرائي وينبغي أن يُجاهدها ويتخلص منها.

تفسير حلم البكاء في المقابر

يكشف تفسير حلم المقابر التي يبكي أمامها الرائي عن رغبته في التوبة والاستغفار عن كل ما ارتكب من تصرفات خاطئة وتقديم النية على عدم العودة إليها مجددًا، وتلك الرسالة تشجع الرائي على أن يفيق من غفلته ولا يدع الفرصة تفوته فربما لا يدركه الغد، كما يوحي بمدى الحزن والضيق الذي ينتابه إثر المشاكل والظروف العصيبة التي تعترض حياته من حين لآخر.

تفسير حلم المقابر المفتوحة

نزول الشخص في الحلم إلى مقبرة مفتوحة أو محاولة دفن نفسه فيها ينم عن شدة الضيق والسأم الذي يعاني منه تلك الفترة وعدم شعوره بالرغبة في الحياة والبحث عن أهدافه وسط زحامها، وظهوره يقف بعيدًا وينظر لمجموعة من المقابر المفتوحة يومئ أحيانًا بقرب أجل شخص عزيز عليه.

تفسير حلم المقابر الفرعونية      

تدل رؤية المقبرة الفرعونية في الحلم على الخير والرزق الوفير الذي ينعم به الرائي في الحقيقة خاصة إذا أخرج منها الكنوز والتماثيل القيمة، وتنم عن صلاح حاله بعد طول الضيق والمعاناة وتزايد أعباء الديون التي تُثقل كاهل الرائي دون أن يجد منها سبيلًا للخروج، ولكن تفسير حلم المقابر الفرعونية التي لا يستطيع الحالم فتحها تنم عن المشاكل والصدامات التي يتعرض لها في حياته واحتكاكه بالمحيطين به فلا يجد بسهولة ما يبحث عنه سواء على المستوى الشخصي أو العملي.

تفسير حلم المقابر المهدمة

لو رأى الشخص في منامه مقابر مهدمة يقف أمامها صامتًا ويتأمل المشهد، فتفسير حلم المقابر حينها يشير إلى افتقاده لشخص عزيز عليه يشعر من دونه بالافتقار إلى السكن والمأوى ومصدر الاحتواء، ولو كان يسير في المكان هادئًا ويبتعد عن المقابر في سيره فينم عن زوال فترة الهموم والأزمات التي تتلاحق عليه ليحظى بقدر من السلام النفسي والاستقرار الأسري بعد صدمته من الأحداث الأخيرة التي وقعت في حياته.

تفسير حلم النوم في المقابر

النوم في المقابر يرمز إلى الحياة المضطربة والتعيسة التي يعيشها الرائي في الواقع ولا يجد راحته أو الطريق نحو مشاعر الرضا والاستقرار النفسي، ومحاولة الدخول إلى القبر للنوم بداخله يؤكد على تلك الدلالات والمعاني وعلى حاجة الحالم لمن يمد له يد العون، وأحيانًا يكشف عن اقتراب أجل شخص عزيز على الرائي ولا يتحمل صدمة مفارقته في الواقع.

تفسير حلم تنبيش القبور

يعبر حلم تنبيش المقابر في المنام عن المقاصد الطيبة في نفس الرائي حين يعثر على المتوفي حيًا، حينها يشير الحلم إلى اتباع الحالم لنهج هذا الشخص واتخاذه قدوة في عمل الخير واتباع سبل الصلاح، ولكن  تفسير حلم المقابر لمن يرغب في إخراج الميت منه ينم عن سوء النوايا والابتعاد عن طريق الله بارتكاب الذنوب والمعاصي واتباع الطرق غير الشرعية في تحقيق الأهداف.

تفسير حلم شراء المقابر   

يكشف تفسير حلم المقابر حين يشتريها الرائي في المنام عن الرزق الوفير والفرص الثمينة التي تتفتح أبوابها أمامه وينبغي أن يُحسن استغلالها كي لا يندم عليها كثيرًا في وقت لاحق، بينما الدخول إليها في الحلم أو محاولة الحالم فحرها بنفسه يبرهن على مشاعر الضيق والاختناق التي تتمكن منه وتُفسد عليه شعوره بالحياة وبمشاعر المحيطين به ومن يودون نيل رضاه ومحبته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *