تفسير حلمت ان القيامة قامت لابن سيرين

Dohaالمُدقق اللغوي: Mostafa Ahmed2 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

حلمت ان القيامة قامت، يوم القيامة أو اليوم الآخر هو يوم سيأتي على الناس جميعًا حتي يحاسبهم الله -سبحانه وتعالى- عن أعمالهم في الحياة، والبشرى لكل من سعى إلى رضا ربه وفعل الصالحات والخيرات ولم يقصر في أداء صلواته أو عباداته، ومن يشاهد قيام القيامة في المنام، فإنه يسارع بالبحث عن المعاني والدلالات المختلفة المتعلقة بهذا الحلم، وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل خلال السطور التالية من المقال.

<a href=
تفسير حلم يوم القيامة وانشقاق الأرض” width=”600″ height=”338″ /> تفسير حلم أهوال يوم القيامة

حلمت ان القيامة قامت

تعددت التفسيرات التي جاءت عن الفقهاء في حلم القيامة قامت، والتي يمكن توضيح أهمها من خلال التالي:

  • مشاهدة يوم القيامة في المنام ترمز إلى العدل المنتشر في البلاد والأخلاق الفاضلة التي يتمتع بها الأفراد في المجتمع، وبالنسبة للحالم، فهو شخص يحب مساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • ويمكن أن تشير رؤية القيامة قامت إلى الفوز على الخصوم والمنافسين ورجوع الحقوق المسلوبة والعيش في سلام وطمأنينة.
  • ولو كنت تمر بمشكلة ما وشاهدت يوم الحساب إثناء نومك، فتلك علامة على الفرج القريب والقدرة على إيجاد حلول للأزمات التي تواجهك في وقت قريب بإذن الله.
  • ولو كان يحيط بالرائي إنسان فاسد أو خبيث يسعى إلى إلحاق الأذى والضرر به، حلم بأن القيامة قامت، فيؤول ذلك إلى الحماية والنجاة من المولى عز وجل.

حلمت ان القيامة قامت لابن سيرين

ذكر العالم الجليل محمد بن سيرين -رحمه الله- في تفسير رؤية القيامة تقوم ما يلي:

  • إذا رأى الشخص يوم القيامة أثناء نومه، فهذه علامة على صلاحه وتمتعه بالعقل الراجح والتفكير السليم والنظرة الصحيحة للأمور، كما أنه إنسان عادل ورحيم، وكل هذه الصفات الحسنة تؤهله للتفوق والإنجاز في حياته.
  • ولو شاهد الفرد نفسه خائف مما يحدث في يوم الحساب، فيؤول ذلك إلى تقصيره في أداء فروضه وطاعاته وعدم رضا الله عنه، الأمر الذي يوجب عليه المسارعة بالتوبة والابتعاد عن الذنوب والمعاصي حتى لا يندم على ضياع عمره في أشياء لا تفيد.
  • ويرمز حلم القيامة قامت إلى حصول الرائي على فرصة جيدة للسفر للخارج من أجل العمل أو الدراسة ، وعلى الرغم من خوفه من الإحساس بالغربة والابتعاد عن أهله وأصحابه؛ إلا أنه سيستفيد كثيرًا من هذا السفر.
  • طالب العلم عندما يشاهد اليوم الآخر في المنام، فتلك إشارة إلى نجاحه في دراسته ووصوله إلى أعلى المراتب العلمية.

حلمت ان القيامة قامت للنابلسي

  • يوضح الإمام النابلسي في رؤية الرجل ليوم الحساب في المنام وأهوال الساعة، ثم اختفاء كل ذلك وعودة الحياة إلى طبيعتها من جديد، أنها علامة على تخلصه من هم كبير كان سيصيبه وسوف يبدأ حياة جديدة يكون فيها مرتاح البال وسعيد.
  • وإذا حلم الرجل بيوم القيامة، فتلك إشارة إلى فعله للآثام والموبقات التي تغضب الخالق -سبحانه وتعالى- وعليه التوقف عن هذه الأفعال والرجوع إلى ربه والسعي إلى الحصول على رضاه.
  • ومن يشاهد علامات الساعة في المنام مثل طلوع الشمس من المغرب، فيؤول ذلك إلى الأخلاق الفاسدة وعدم الالتزام بأوامر الله أو اجتناب نواهيه.
  • الشخص المريض عندما يرى يوم القيامة في المنام، فيبرهن ذلك على التعافي والتماثل للشفاء.

حلمت ان القيامة قامت لابن شاهين

  • لو كنت تقف وحيدًا في المنام ورأيت القيامة قامت، فيرمز ذلك إلى الأفعال المحرمة الكثيرة التي تقوم بها ولا نية لديك في التوقف عنها، وفي الحلم إنذار لك بالتوبة.
  • ولو حلم الشخص باقتراب يوم الحساب وظهر عليه الرهبة والذعر، فهذه علامة على سعيه إلى الابتعاد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي والعودة إلى الطريق المستقيم رغبة في رضا الله سبحانه وتعالى.
  • عندما يشاهد الفرد في الحلم أن فعل الخيرات في يوم القيامة وكان قصيرًا، فيؤول ذلك إلى سفره إلى الخارج وقدرته على تحقيق أهدافه والوصول إلى أمنياته.

حلمت ان القيامة قامت للعزباء

  • إذا رأت الفتاة في المنام أن القيامة قامت، فهذه علامة على الرزق الواسع والخير الوفير الذي ستحصل عليه من رب العالمين خلال وقت قريب.
  • ولو شاهدت العزباء يوم الحساب أثناء نومها وكانت خائفة، فيؤول ذلك إلى إحساسها بتأنيب الضمير بسبب فعلها لأمر خاطئ مؤخرًا وعليها أن تحاول التغيير من نفسها إلى الأفضل لكي تسعد في حياتها ويزول أي شعور سيء تمر به.
  • لو كانت البنت البكر لا تصلي أو تصوم وحلمت بقيام القيامة، فتلك إشارة إلى بضرورة التوبة والرجوع إلى الله والتوقف عن فعل الذنوب والمعاصي.
  • في حالة كون الفتاة العزباء محاطة بأشخاص خبثاء يريدون إصابتها بالضرر، ورأت يوم الساعة أثناء نومها، فيرمز ذلك إلى قدرتها على التغلب عليهم والنجاة من شرورهم.

تفسير حلم يوم القيامة مع العائلة للعزباء

  • مشاهدة الفتاة يوم القيامة مع العائلة في المنام ترمز إلى ارتكابها المعاصي والآثام عمدًا وعدم نيتها في الرجوع إلى ربها، وفي ذلك تحذير لها بوجوب التوبة.
  • وإذا حلمت البنت بقيام الساعة مع الأهل وسيرها على الصراط المستقيم بشكل سلس وسريع، فهذه علامة على الأخلاق الطيبة والصفات الحميدة التي تتمتع بها.
  • لو شاهدت العزباء في المنام أنها تسير على الصراط وتقع في النار والعياذ بالله، فيؤول ذلك إلى التشتت الذي تعاني منه وعليها اختيار المسار الصحيح الذي تقوم باتباعه في حياتها.
  • أما رؤية الفتاة نفسها تُحاسب يوم القيامة حساب يسير، فتلك إشارة إلى زواجها من إنسان صالح يسعدها في حياتها ويحبها ويهتم بها.

حلمت ان القيامة قامت للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة في المنام أن القيامة قامت، فهذه علامة على كسبها الكثير من الأموال خلال وقت قريب، والتي تكون من مصادر مشروعة، كما يرمز الحلم إلى كونها إنسانة عطوفة وكريمة وتفعل الأمور الصالحة وتبتعد عن المحرمات والمعاصي التي تغضب الله.
  • عندما تحلم المتزوجة التي لم يرزقها ربها بالأبناء بعد بيوم الحساب وأحداثه وأحسَّت بالرهبة، فتلك إشارة إلى حدوث الحمل عن قريب بإذن الله.
  • في حالة كون السيدة مريضة وشاهدت أثناء نومها أنها تعايش تفاصيل يوم القيامة بمفردها، فيؤول ذلك إلى تفاقم المرض عليها واقتراب موعد وفاتها.
  • رؤية المتزوجة أنها ماتت ثم قامت الساعة، تبرهن على حضورها احتفال سعيد يخص أحد أفراد عائلتها.

حلمت ان القيامة قامت للحامل

  • الحامل إذا رأت يوم الحساب في المنام، فتلك إشارة إلى نجاتها من مأزق صعب كان يمكن أن يصيبها، وعليها أن تحذر في الأيام القادمة وتنتبه إلى أفعالها والأشخاص من حولها.
  • ويرمز حلم يوم القيامة للمرأة الحامل إلى عشقها الشديد لزوجها والحياة السعيدة المستقرة التي تعيشها معه، ومدى التفاهم والاحترام والمودة والرحمة بينهما.
  • لو كانت الحامل تعاني من بعض الأزمات في حياتها وشاهدت معايشتها لتفاصيل يوم القيامة في الحلم، فهذه علامة على انتهاء هذه المشكلات عن قريب وتبدل أحزانها فرحًا.
  • إذا قام شخص بالجور على حقوق الحامل مؤخرًا وكان معها في المنام يشهد أحداث يوم القيامة، فيؤول ذلك إلى قدرتها على الانتصار عليه وأخذ حقوقها المسلوبة.

حلمت ان القيامة قامت للمطلقة

  • عندما تحلم المطلقة بيوم القيامة والأهوال التي تحدث فيها وتشعر بالرهبة الشديد، فتلك إشارة إلى تركيزها المستمر وخوفها مما سيحدث لها وما النتائج المترتبة على ذلك.
  • ولو رأت المرأة المنفصلة يوم الحساب وفوزها بالجنة وإحساسها بالفرحة، فيؤول المنام إلى الخير الكثير الذي سيكون في انتظارها خلال الأيام القادمة والعوض الجميل من رب العالمين.
  • وإذا شاهدت المطلقة زوجها السابق مذعور من أهوال يوم الحساب وهي تحاول التخفيف عنه، فهذه علامة على بعده عن الله وتقصيره في أداء العبادات والطاعات وفي حق الله عليه، وعليه أن يقاوم شرور نفسه ولا يتبع وساوس الشيطان.
  • وفي حالة رؤية المطلقة نفسها خائفة أثناء مرورها بأحداث يوم القيامة وتحاول الفرار منها، فذلك يرمز إلى التقصير في صلواتها وعليه الانتظام فيها.

حلمت ان القيامة قامت للرجل

  • إذا شاهد الرجل يوم القيامة في المنام وعاصر أهوالها ثم رأى الحياة تعود من جديد مثل السابق، فهذه علامة على تخلصه من الشرور والمكائد المحيطة به وزوال شعور الحزن والهم من صدره.
  • ولو رأى الرجل نفسه يقف يوم الحساب أمام الله، فتلك بشرى بالنجاة.

حلمت ان القيامة قامت وانا انطق الشهادة

من يشاهد القيامة تقوم وينطق الشهادة في المنام، فتلك علامة على الخيرات والمنافع القادمة في طريقها إليه، هذا إلى جانب تبدل أحزانه فرحًا وعنائه راحة وسكينة خلال وقت قريب بإذن الله، ولو حلمت بشخص ميت مألوف بالنسبة لك يقول “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله” يوم الحساب، فيؤول ذلك إلى المكانة العالية التي يتمتع بها عن المولى عز وجل.

حلمت أن القيامة قامت ودخلت الجنة

رؤية القيامة قامت ودخول الجنة في المنام ترمز إلى السعادة والبركة والهناء والمنزلة المميزة التي يتمتع بها الحالم عن ربه، وسكنه بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء والرجال الصالحين، كما يؤول المنام إلى أن الله -سبحانه وتعالى- يستجيب لدعواته ويوفقه في حياته.

تفسير حلم يوم القيامة وانشقاق الأرض

الشخص المريض إذا رأى في المنام يوم الحساب وانشقاق الأرض، فتلك بشارة إلى تعافيه من أي عله تصيب جسده عن قريب بإذن الله وانتهاء الآلام التي يشعر بها، كما ترمز مشاهدة انشقاق الأرض إلى توقف الرائي عن فعل أمر سيء كان يقوم به باستمرار، مما يؤثر عليه إيجابيًا ويكون سبب في تحقيقه للإنجازات والنجاحات في حياته.

ومشاهدة يوم القيامة في المنام وانشقاق الأرض وخروج النار منها تؤول إلى تعرض الحالم لمأزق صعب في حياته، وعليه الحذر من ذلك.

تفسير حلم يوم القيامة والاستغفار

من يشاهد يوم القيامة والاستغفار في منامه، فهذه علامة على التخلص من الموبقات والمعاصي واتباع طريق الله واجتناب الضلال، إلى جانب المنافع الكثيرة التي ستعود على الشخص عن قريب، والاستغفار بشرى للرائي بأن ربه سيستجيب لكل أمنياته التي يسعى إلي تحقيقها في الأيام القادمة.

لو رأى الشخص نفسه في الحلم يؤدي صلاته ويستغفر ويسبح الله يوم القيامة، ولك في عكس اتجاه القبلة، فتلك إشارة إلى حالة التذبذب التي يعيشها وعدم قدرته على اتخاذ القرارات في حياته، أو أن ضميره يؤنبه بسبب أمر خاطي قام به في الماضي.

تفسير حلم اهوال يوم القيامة

أوضح المفسرون أن مشاهدة أهوال يوم القيامة في المنام ترمز إلى الأحداث السيئة التي سيشهدها الرائي خلال الفترة المقبلة، أو موته القريب، كما يؤول الحلم إلى سوء الخاتمة، ويحمل رسالة تحذيرية للحالم أن يصلح من نفسه ويتوقف عن ارتكاب الذنوب ويسعى إلى الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى.

ولو ظلمت أحد الأشخاص من قبل في حياتك وشاهدت أهوال يوم القيامة أثناء نومك، فتلك إشارة إلى أن الله سيحاسبك وسيأخذ هذا الفرد حقه منك.

تفسير حلم القيامة والبحر

رؤية يوم القيامة والبحر في المنام ترمز إلى الشرور والأذى الذي سيتعرض له الحالم في وقت قريب، ويقول بعض علماء التفسير أن عرش إبليس يوجد على الماء، فهذا الحلم من وساوس الشيطان أو سيرك ورائها والعياذ بالله.

وبشكل عام جاء في تفسير حلم القيامة والبحر تحذير بالتوقف عن فعل الأمور السيئة والعادات الغير صحيحة للفوز برضا الخالق والجنة.

تفسير حلم يوم القيامة والخوف

من يشاهد يوم الحساب في المنام ويشعر بالرهبة، فهذه دلالة على الإحساس بتأنيب الضمير والأسف بسبب فعل أمر سيء في السنوات السابقة، ولو كان الشخص بعيد عن ربه ولا يؤدي الفروض والطاعات المطلوبة منه ورأى تفاصيل يوم القيامة في الحلم وكان خائف منها، فيؤول ذلك إلى توبته وعودته إلى الله وسيره على الطريق الصحيح.

كما يعبر حلم يوم القيامة عن حصول الرائي على فرصة جيدة جدًا، أما خوفه منه يشير إلى ضياعها وعدم قدرته على انتهازها أو استغلالها بطريقة تعود عليه بالفائدة والنفع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *