تفسير خسوف القمر في المنام لكبار العلماء

Dohaالمُدقق اللغوي: Mostafa Ahmed3 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

خسوف القمر في المنام، القمر هو جسم سماوي صلب ومعتم يدور حول الأرض خلال مدة زمنية ثابتة تتكرر باستمرار، ويحدث خسوف القمر عندما يمنع ظل الأرض وصول أشعة الشمس إلى سطح القمر، ورؤية هذه الظاهرة في المنام لها العديد من التفسيرات والدلالات التي يسعى الإنسان إلى معرفتها، وسوف نعرضها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية من المقال.

خسوف القمر والشمس في المنام
تفسير حلم خسوف الهلال

خسوف القمر في المنام

هناك العديد من الدلالات التي وردت عن الفقهاء في تفسير رؤية خسوف القمر في المنام، والتي يمكن توضيح أهمها من خلال التالي:

  • يقول الإمام النابلسي -رحمه الله- أن رؤية خسوف القمر في المنام واختفائه وراء السحاب ترمز إلى عزل الحاكم من منصبه أو تعرض الوزير إلى حادثة ما، كما يشير الحلم إلى الخسائر المالية الفادحة.
  • من يشاهد في منامه خسوف القمر كلياً، فهذه علامة على ضيق الحال والشعور بالتعاسة والألم النفسي.
  • ولو كان الشخص طالب علم وحلم بالخسوف الكلي للقمر، فتلك إشارة إلى فشله في الدراسة ورسوبه في الاختبارات التي يؤديها.
  • وبشكل عام تؤول مشاهدة خسوف القمر كليًا في المنام إلى الأحداث الصعبة والأمور الغير جيدة التي يعاني منها صاحب الحلم.

خسوف القمر في المنام لابن سيرين

ذكر العلامة محمد بن سيرين -رحمه الله- العديد من التفسيرات المتعلقة بحلم خسوف القمر، ومن أبرزها ما يلي:

  • ترمز مشاهدة ظاهرة خسوف القمر في المنام إلى مرور الرائي بأيام صعبة في حياته يشعر خلالها بالكثير من الأسى والحزن والألم النفسي.
  • كما يؤول حلم خسوف القمر إلى خسارة الشخص لإنسان قريب إلى قلبه وإحساسه بالضياع والحرمان لفترة من الزمن.
  • وتحمل رؤية خسوف القمر في المنام دلالات سيئة للحالم بالإصابة بالمرض والتعب الجسدي الشديد الذي سيعاني منه خلال الأيام القادمة.
  • وبالنسبة للمرأة المتزوجة، فخسوف القمر يؤول إلى مواجهتها للكثير من الأزمات والمشكلات، إلى جانب الأعباء التي لا تستطيع تحملها وتريد الخلاص منها.

خسوف القمر في المنام للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء خسوف القمر في المنام، فهذه علامة على إخفاقها في أكثر من أمر في حياتها وبشكل متكرر، الأمر الذي يجعلها تشعر بالخيبة والإحباط واليأس.
  • وفي حالة مشاهدة البنت لأكثر من قمر في السماء أثناء نومها، فتلك إشارة إلى أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بأمنية كانت تسعى إليها أو حدوث الخطبة خلال وقت قصير من هذا الحلم.
  • إذا رأت الفتاة العزباء خسوف القمر أثناء نومها، فيؤول ذلك إلى إحاطتها بأصدقاء غير صالحين يسعون إلى إلحاق الضرر بها، وعليها الحذر منهم وعدم الثقة بسهولة في أي شخص.
  • إذا حلمت العزباء بخسوف القمر في السماء، فيرمز المنام إلى تعرضها للأذى النفسي والمادي بسبب دخولها في علاقة عاطفية فاشلة.

خسوف القمر في المنام للمتزوجة

  • عندما تحلم المرأة المتزوجة بخسوف القمر، فهذه دلالة على تعرضها للإصابة بالمرض الشديد، أو مرورها بأحداث تعيسة وسماعها لأنباء حزينة.
  • وإذا رأت المتزوجة في منامها أن القمر قد اختفى من السماء، فيؤول ذلك إلى حدوث العديد من المشكلات والمشاحنات والخلافات مع شريكها خلال الأيام القادمة، مما يشعرها بالاستياء والحزن ويمكن أن يصل الأمر إلى الانفصال.

خسوف القمر في المنام للحامل

  • يقول الإمام النابلسي -رحمه الله- أن المرأة الحامل إذا رأت خسوف القمر في المنام، فتلك إشارة إلى مرورها بشهور حمل صعبة تشعر خلالها بالكثير من الآلام والمتاعب، الأمر الذي يسبب لها الضيق والحزن.
  • كما تشير مشاهدة اختفاء ضوء القمر في حلم السيدة الحامل إلى ولادتها القريبة وعدم استعدادها لذلك ولا تستطيع تحمل مسئولية طفلها أو طفلتها عندما تأتي إلى الحياة.

خسوف القمر في المنام للمطلقة

  • عندما تحلم المرأة المنفصلة بخسوف القمر، فهذه علامة على حالة القلق التي تسيطر عليها في هذه الأيام وإحساسها بعدم الأمان أو الاستقرار بسبب الظلم والعقبات التي مرت بها مؤخرًا.
  • كما ترمز رؤية خسوف القمر في المنام إلى رغبتها في الزواج من رجل آخر يعوضها عن الحزن الذي عاشته خلال الفترة الماضية ويكون خير سند وعوض لها.
  • وفي حالة ظهور القمر بشكل واضح في السماء أثناء نوم المطلقة، فتلك إشارة إلى أن الله -سبحانه وتعالى- قد استجاب لأمنيتها وسوف تتزوج من رجل صالح وثري يوفر لها كل ما تحتاج إليه.

خسوف القمر في المنام للرجل

  • عندما يحلم الرجل بخسوف القمر، فتلك إشارة إلى إحساسه بالخوف والقلق والضيق والكرب خلال الفترة القادمة من حياته.
  • ويمكن أن ترمز رؤية خسوف القمر للرجل إلى إصابته بوعكة صحية خطيرة عن قريب أو تلقيه نبأ غير سعيد يتسبب له في الأذى النفسي الشديد.
  • والرجل إذا شاهد أثناء نومه اختفاء القمر وظلام الليل الدامس، فهذه علامة على تعرضه لأزمة صعبة في حياته وعدم قدرته على إيجاد حلول للتخلص منها.
  • لو رأى الرجل سقوط القمر على الأرض في المنام، فيبرهن ذلك على شعوره بالقلق حيال ما سيحدث في المستقبل، أو خسارة المال الكثير قريبًا.

خسوف القمر والشمس في المنام

ذكر بعض علماء التفسير في رؤية خسوف القمر والشمس في المنام أنها دلالة على تلقي الحالم للعديد من الأخبار السارة خلال الفترة القادمة من حياته، ولكن حسب تفسير الشيخ النابلسي -رحمه الله- فمشاهدة خسوف القمر مع الشمس في المنام للفتاة العزباء ترمز إلى عقد قرانها من رجل لا يتوافق معها سواء على المستوى الفكري أو المادي أو الأخلاقي.

والمرأة المتزوجة إذا حلمت بخسوف القمر مع الشمس، فتلك إشارة إلى حالة عدم الاستقرار الأسري التي تعاني منها في حياتها وتفكيرها في الطلاق بسبب شعورها بعدم الاطمئنان والسكينة.

تفسير حلم خسوف الهلال

يرمز خسوف الهلال في منام الرجل المتزوج إلى إنجاب أولاد طالحين غير بارين به ويفعلون الكثير من الأعمال الفاسدة، هذا بالإضافة إلى حالة الضيق والحزن والكآبة التي تسيطر عليه بسبب عدم سير عمله كما يتمنى ومواجهته للعديد من المشكلات مع أفراد عائلته وكذلك أصدقائه.

تفسير رؤية احتراق القمر في المنام

ذكر الشيخ ابن سيرين أن رؤية القمر يحترق في المنام ترمز إلى الخسائر والفقدان الذي سيعاني منه الشخص الحالم عن قريب ويتسبب له في الأذى النفسي الشديد، ولو حلم الفرد باحتراق القمر وظهور الدخان، فتلك معضلات وعراقيل في طريقها إليه مثل أن يكون محاط بخصوم وأعداء يسعون إلى التخلص منه.

كما ترمز مشاهدة احتراق القمر في الحلم إلى تقصير الفرد في أداء عبادته وصلواته وبعده عن ربه، والمنام بمثابة رسالة تحذيرية بالتوبة والرجوع إلى الله بفعل الطاعات والأمور الصالحة.

القمر المضيء في المنام

إذا رأى الشخص القمر مضيء وساطع في المنام، فيبرهن ذلك على رضا أبيه وأمه عليه وصلته الطيبة مع أفراد عائلته، ولو حلمت الفتاة العزباء بالقمر مضيء في السماء، فهذه علامة على الرزق الواسع والخير الوفير الذي سيكون في انتظارها خلال الأيام القادمة.

والمرأة المتزوجة إذا شاهدت القمر مضيء في منامها، فيؤول ذلك إلى الاستقرار والهدوء النفسي والسكينة التي تنعم بها في بيتها بين أفراد أسرتها، ورؤية الحامل للقمر وهو مضيء ولكنه صغير، فترمز إلى المشاكل والأزمات التي تمر بها.

تفسير حلم انفجار القمر

إذا رأى الشخص في المنام انفجار القمر أو انشقاقه، فهذه دلالة على أنه سيشهد موت أحد الرجال المسئولين في الدولة كالرئيس أو الوزير أو غيرهم، ويمكن أن يرمز الحلم إلى رؤيته لمعجزة من الله جلَّ في علاه.

ويقول المفسرون أن رؤية انفجار القمر وصاحب ذلك هزة أرضية شديدة جدًا، وتعجب الحالم وخوفه من هذا الأمر، تؤول إلى حدوث أمر سيء وخطير في حياته عن قريب بسبب غضب الحاكم عليه، ولو أشرقت الشمس بعد انفجار القمر، فتلك إشارة إلى الفرح بعد الحزن والراحة بعد الشقاء.

سقوط القمر في المنام

ترمز رؤية سقوط القمر في البحر أثناء النوم إلى أن الحالم سيقوم بمناقشة أو يؤدي اختبار ويشعر بالقلق والتوتر من ذلك، ويمكن أن يشير الحلم إلى الإخفاق الذي سيعيشه خلال الفترة المقبلة.

وإذا شاهد الشخص في المنام سقوط القمر في الصحراء، فهذه علامة على مروره بحالة نفسية سيئة عن قريب تسبب له المعاناة والضيق الشديد، ولو سقط القمر على الجبل، فيبرهن ذلك على تعرضه لفشل من الناحية العاطفية وانفصاله عن حبيبه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *