ما هو تفسير السلام في المنام لابن سيرين؟

Dohaالمُدقق اللغوي: Mostafa Ahmed26 يناير 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

تفسير السلام في المنام، السلام هو عبارة عن مصافحة باليد تتم بين شخصين من أجل التعارف أو الاشتياق أو الاتفاق على أمر ما سويًا، وغيرها من الأسباب، ورؤية السلام في المنام تثير العديد من التساؤلات داخل نفس الحالم عن المعاني والدلالات المختلفة المتعلقة بها وعن كونها تحمل معها الخير للرائي أم غير ذلك، لذا سوف نوضح بشيء من التفصيل التفسيرات المختلفة التي ذكرها العلماء فيما يتعلق بهذا الموضوع.

تفسير السلام على الأقارب في المنام
السلام دون مصافحة في المنام

تفسير السلام في المنام

هناك العديد من التفسيرات التي وردت عن الفقهاء في رؤية السلام في المنام، والتي يمكن توضيح أهمها من خلال التالي:

  • إذا رأى الشخص المصافحة أثناء نومه، فهذه علامة على المحبة الصادقة التي يكنها في قلبه تجاه الآخرين من حوله.
  • ولكن في حالة رفض الفرد السلام في منامه، فيؤول ذلك إلى مواجهته لعدد من الأزمات والصعاب في حياته وميله إلى العزلة وعدم التعامل مع الناس، أما الامتناع عن مصافحة إنسان معين، فترمز إلى سفر الرائي خلال الأيام القادمة، الأمر الذي يدر عليه الكثير من الأموال.
  • ولو شاهد المرء في منامه أنه يسلم على كل الأشخاص، فتلك إشارة إلى نيله منصب مهم تجعله يحظى بمكانة مرموقة في المجتمع.
  • والشخص عندما يحلم أنه يصافح حبيبه، فيبرهن ذلك على العاطفة القوية التي تجمعهما.
  • ومشاهدة السلام على الميت في المنام تعبر عن رجوع إنسان غائب منذ فترة طويلة.

تفسير السلام في المنام لابن سيرين

يقول العلامة محمد بن سيرين -رحمه الله- أن مشاهدة المصافحة في المنام لها الكثير من التأويلات من أهمها ما يلي:

  • رؤية السلام في المنام تشير إلى سماع العديد من الأنباء السعيدة، ولو شاهد الشخص أنه يصافح أناس مجهولين، فيرمز ذلك إلى تدينه وقربه من ربه وسعيه المتواصل نحو اتباع أوامره واجتناب نواهيه رغبة في دخول الجنة والنجاة من النار.
  • ولو شاهدت أثناء نومك أنك تسلم على أقاربك، فهذه علامة على صلتك لرحمك، أما لو كنت تصافح شخص متوفي، فتلك إشارة إلى محبة الآخرين لك.
  • إذا حلمت أنك تصافح إنسان وتقبل يده، دلَّ ذلك على مواجهتك للعديد من المشكلات خلال الفترة المقبلة وعليك التحلي بالجلد حتى تستطيع التخلص منها.
  • ولو كنت تسعى إلى أمر معين أو لديك أمنية تريد تحقيقها ورأيت السلام في منامك، فيبرهن ذلك على أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقك بما تريد عن قريب.

تفسير السلام في المنام للعزباء

  • إذا رأت الفتاة السلام في منامها، فهذه علامة على شعورها بالهناء والسعادة والراحة النفسية خلال الفترة القادمة من حياته، وتلقيها أنباء سارة كان تريد سماعها بشدة.
  • ولو كانت البنت طالبة علم، فإن المصافحة في حلمها تعني أنها ستتفوق على زملائها وتحصل على أعلى الدرجات في سنوات دراستها.
  • وإذا شاهدت العزباء أثناء نومها أنها تسلم على أمها باليد، فتلك بشرى بخطبتها القريبة، ولو كانت مرتبطة بالفعل، فذلك زفاف سعيد سيحدث في الأيام القادمة.
  • وعندما تحلم الفتاة بمصافحة رجال غرباء، فتلك إشارة إلى عدم صلاحها وأخلاقها الغير حميدة ومعاملاتها السيئة مع الأشخاص من حولها.

تفسير السلام في المنام للمتزوجة

  • رؤية المصافحة في منام المرأة المتزوجة تؤول إلى أنها ستعيش في راحة وسرور خلال الفترة المقبلة، وتستطيع الوصول إلى كل أمنياتها.
  • ولو شاهدت المرأة أنها تسلم على زوجها أثناء نومها، فتلك إشارة إلى مدى المودة والرحمة والتفاهم والاحترام والتقدير الذي يغلف علاقتهما.
  • عندما تحلم السيدة المتزوجة أنها تصافح أباها، فهذه علامة على الحياة المستقرة التي تحياها.
  • وفي حالة سلامها على أولادها في المنام، فيبرهن ذلك على نجاحهم على المستوى التعليمي والشخصي والعملي.

تفسير السلام في المنام للحامل

  • إذا رأت الحامل أنها تسلم على شخص في المنام يده قوية جدًا، فتلك إشارة إلى أن المولى -عز وجل- سيرزقها بمولود صبي.
  • ولو كانت الحامل تصافح امرأة في الحلم، فيؤول ذلك إنجابها لفتاة بإذن الله.
  • ومشاهدة السلام بشكل عام للمرأة الحامل ترمز إلى تمتعها بالصحة الجيدة والجسد الخالي من الأمراض هي وجنينها خلال شهور الحمل وأثناء عملية الولادة.
  • وعندما تحلم السيدة الحامل برؤية نفسها تسلم على شخص ميت، فهذه دلالة على الولادة السهلة وقدوم أحداث وأخبار جيدة إلى حياتها.

تفسير السلام في المنام للمطلقة

  • رؤية المرأة المنفصلة أنها تسلم على طليقها في المنام تؤول إلى احتمالية العودة إليه بشكل كبير وانتهاء كل الأمور التي تعكر صفو حياتهما من خلافات ومشاحنات وأشخاص حاقدين وغيرها.
  • ولو شاهدت المطلقة أثناء نومها أنها تصافح إنسان متوفي، فتلك إشارة إلى أن الله -سبحانه وتعالى- سيمن عليها بالرزق الواسع والخير الوفير ويمحي أي مشكلات أو أزمات تواجهها في حياتها.
  • وفي حالة مشاهدة المطلقة في المنام أنها تصافح سيدة غريبة، فهذه علامة على الراحة النفسية التي تعيش فيها وانتهاء كل المشاكل التي تواجهها وقدرتها على التخلص منها.
  • أما إذا حلمت المطلقة بمجموعة من السيدات المجهولات يجهزنها للزواج وكانت تشعر بالفرحة الكبيرة، فيبرهن ذلك على سعة الرزق والخير الوفير الذي سيكون من نصيبها عن قريب.

تفسير السلام في المنام للرجل

  • الرجل الأعزب إذا شاهد السلام في منامه، فتلك إشارة إلى عقد قرانه خلال الفترة القادمة على امرأة فاتنة وذات أخلاق حميدة.
  • في حالة أن الرجل متزوج ورأى المصافحة أثناء نومه، فيؤول ذلك إلى أن المولى -عز وجل- سيرزقه بالخير الوفير والأموال الكثيرة عن قريب، الأمر الذي يمكنه من توفير كل متطلبات أهل بيته وشراء كافة احتياجاتهم.
  • ولو رأى الرجل أنه يسلم على رئيسه في العمل، فهذه علامة على حصوله على ترقيه تزيد من دخله الشهري.
  • ومصافحة الرجل على امرأة في الحلم ترمز إلى المنفعة والحب، وفي حالة وجود خلاف بينهما، فيبرهن ذلك على زوال كل المشكلات والمشاحنات.

تفسير المصافحة في المنام

من يشاهد أثناء نومه أنه يصافح عدد من رجال الدين المشهورين، فهذه علامة على اتصافه بالخلق الحسن واتباعه لتعاليم المولى عز وجل، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يسلم على نبي الله محمد -صلَّ الله عليه وسلم- فيؤول ذلك إلى التزامه بقول الله ورسوله وسيره على نهج النبي الكريم.

كما تشير مصافحة النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- والأكل معه إلى الأعمال الصالحة وفعل الخيرات والتدين وإخراج الصدقات، وفي حالة رؤية المرأة المتزوجة في منامها أنها تسلم على والدتها، فيبرهن ذلك على المنفعة والمصلحة التي ستعود عليها خلال الفترة القادمة، ولو حلمت أنك تصافح إنسان يده غير نظيفة، فإنكما تسيران معًا في طريق الضلال.

السلام دون مصافحة في المنام

عندما يرى الرجل أثناء نومه أنه يلقي التحية على الآخرين، فهذه دلالة على الخصومة والخلافات التي ستحدث بينه وبينهم، وإذا شاهدت الفتاة العزباء في الحلم أنها تسلم على شخص دون مصافحته، فيؤول ذلك إلى العلاقة السيئة التي ستجمعهما في المستقبل القريب.

المرأة المتزوجة لو حلمت بإلقاء تحية السلام على أحدهم ولكنه لم يرد عليها، فتلك إشارة إلى الأمور المستقرة بينهما.

تفسير السلام على شخص متخاصم معه في المنام

من يشاهد في منامه أنه يسلم على شخص متخاصم معه، فهذه دلالة على الصلح بينهما وزوال كل الأسباب التي أدت إلى حدوث النزاع، بل وتصبح الصلة التي تجمعهما أقوى من السابق.

تفسير السلام على الأقارب في المنام

إذا رأيت أثناء نومك أنك تسلم على أبيك أو أمك، فيبرهن ذلك على الصلات الوطيدة بينكما وطاعتك لهما، كما تشير مشاهدة مصافحة الأقارب في المنام مثل الخال أو العم إلى المحبة والمودة التي تربط بينكم، وفي حالة رفض الأهل السلام على الرائي في الحلم، فهذه علامة على عدم صلاحه وأخلاقه السيئة وعدم بره بوالديه.

لو شاهدتِ في منامك أنك تسلمين على شقيقتك أو شقيقك، فيرمز ذلك إلى مكانتهما الكبيرة في قلبك واهتمامك بهما وخوفك الشديد عليهما.

تفسير السلام بالوجه في المنام

من يشاهد في منامه أنه يسلم على شخص متوفي بالوجه وكان مبتسم، فيرمز ذلك إلى الأحداث السعيدة والأخبار الجيدة القادمة في طريقها إليه، كما أن هذا الميت يتمتع بمنزلة عالية عند خالقه، وفي حالة سلامك على الميت وأنت تشعر بالحزن في الحلم، فتلك إشارة إلى سماعك بأنباء غير سارة.

وترمز رؤية السلام بالوجه مع التقبيل في الحلم إلى المنفعة الكبيرة التي ستعود على الحالم عن قريب، ولو صاحب ذلك قبلة على الجبين، فيؤول المنام إلى الزفاف للأعزب، ولو كان التقبيل على الخد، فهذه علامة فك الكرب وانتهاء الأحزان والأزمات من حياة الحالم.

تفسير السلام باليد في المنام

إذا شاهدت المرأة المتزوجة في منامها أنها تسلم باليد على أبيها، فتلك إشارة إلى الصلة القوية التي تجمعها بأفراد أسرتها والتي تزداد مع مرور الوقت، أما لو شاهدت أنها تصافح رجل قضاء في الحلم، فيؤول ذلك إلى تفاقم المشكلات والخلافات مع شريكها لدرجة وصولها إلى المحاكم أو لجوئها إلى خلعه.

ولو رأت الفتاة العزباء أنها تسلم باليد على شاب من جيرانها، فهذه علامة على دخولها في علاقة رومانسية عن قريب سوف تكلل بالزواج بإذن الله.

رفض السلام في المنام

رؤية رفض المصافحة باليد في المنام ترمز إلى عيش الحالم حياة مليئة بالمصاعب والعراقيل، الأمر الذي يجعله يعاني من الشعور بالاكتئاب والحون الشديد، كما يؤول الحلم إلى تراكم الديون عليه عن قريب، وبالنسبة للفتاة العزباء؛ فإن الامتناع عن السلام في منامها يدل على رفضها الارتباط في هذه الفترة من حياتها.

والمرأة المتزوجة إذا شاهدت أثناء نومها أنه ترفض السلام باليد، فتلك إشارة إلى ازدياد المعضلات في حياتها والأمور الغير مستقرة مع شريكها التي يمكن أن تصل إلى الطلاق.

تفسير حلم السلام على الملك

إذا رأيت في منامك أنك تسلم على الملك، فتلك إشارة إلى الحظ الجميل الذي سيرافقك خلال الأيام القادمة، كما يؤول الحلم إلى الحصول على ترقية في العمل للشخص الموظف، الأمر الذي يدر عليه دخل كبير.

ومصافحة التاجر في منامه للحاكم ترمز إلى الأرباح الكثيرة التي سينعم بها في القريب العاجل بإذن الله.

السلام على الميت في الحلم

رؤية السلام على شخص متوفي -مبتسم ووجهه مريح يبث السكينة داخل النفس- في المنام ترمز إلى البركة التي ستعم على حياتك والخير الكثير الذي ستحصل عليه قريبًا، ولو حلمت أن الميت يصافحك ويأخذ بيدك إلى مكان مألوف بالنسبة لك، فتلك إشارة إلى الرزق الواسع الذي ستهنأ به.

ذكر الإمام ابن سيرين -رحمه الله- أن مشاهدتك السلام على الميت باليد في المنام وشعورك بالخوف تؤول إلى وفاتك أو اقتراب أجلك.

تفسير حلم السلام على امرأة أعرفها

أوضح علماء التفسير أن رؤية السلام على امرأة تعرفها في الحلم تؤول إلى الصلة الوطيدة اتي تجمع بينكما والتي تزداد مع مرور الوقت، حيث يمكن أن تدخل معها في تجارة رابحة أو مشروح ناجح تحصلان منه على الكثير من المنافع المادية والمعنوية.

ولو حلمت الفتاة العزباء أنها تسلم على والدتها، فتلك إشارة إلى خطبتها عن قريب، وفي حالة كونها مرتبطة بالفعل، فهذه علامة على الزفاف القريب، ورؤية مصافحة المعلمة في الحلم ترمز إلى التفوق الدراسي بسبب تلقي المساعدة من هذه المدرسة.

السلام على رجل غريب في المنام

لو رأت البنت البكر في المنام أنها تصافح رجل مجهول، فهذه إشارة إلى رغبتها في الارتباط بشخص بنفس صفاته، ولو حلمت أنها تسلم على جار لها، فيؤول ذلك إلى إعجابها به وتمنيها الزواج منه، وبشكل عام يحمل المنام لها الخير والمنافع الكثيرة في المستقبل.

ويقول العالميْن ابن سيرين والنابلسي أن السلام على رجل غريب في الحلم يعبر عن النجاة من النار ودخول الجنة بإذن الله، ومن يشاهد أنه يصافح شاب مجهول أثناء نومه، فهذه علامة على التخلص من ضرر وأذى خصم ما.

سلام العدو في المنام

ذكر العلماء أن مصافحة العدو في المنام تؤول إلى انتهاء الخصومة بين الشخصين خلال وقت قريب، وإصلاح الأمور بينهما.

تفسير حلم السلام على ناس كثير

من يرى في منامه أنه يصافح العديد من السيدات اللاتي يجمعهن معه علاقة قرابة، فهذه علامة على المحبة والمودة والرحمة وصلة الرحم، ولو كان السلام باليد، فيؤول الحلم في هذه الحالة إلى الدخول في مشاريع سويًا خلال الأيام القادمة، أما إذا كان في المصافحة شيء من الرغبة أو الشهوة، فتلك إشارة إلى ارتكاب المعاصي والآثام والمحرمات.

تفسير رؤية السلام والتقبيل في المنام

رؤية السلام والتقبيل في المنام ترمز إلى انشغال الحالم بأمور ومتع الدنيا الزائلة وارتكابه للكثير من الآثام والمحرمات التي تشبع رغباته، وبعده عن الطريق الصحيح، لذا عليه ترك كل تلك المعاصي والتزامه بتعاليم دينه وفعله للخيرات والأعمال الصالحة، ويقول البعض الآخر من المفسرين أن هذا الحلم بفعل وساوس الشيطان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *